من نحن

فرقة الراب العربي الفلسطينية - دام
دام - الناطقون بلسان الجيل الجديد، على حد تعريف صحيفة "لي موند" الفرنسيه, هي أول فرقة هيب هوب فلسطينية وإحدى أوائل فرق الراب العربي, بدأ مشروعهم في آواخر التسعينات, حين لفت نظرهم التشابه بين الشوارع في فيديو توباك( فنان راب امريكي مشهور) وبين حارتهم في مدينة اللد, ما دفع تامر نفار وأخوه سهيل نفار ومحمود جريري إلى رواية للعالم من خلال الهيب هوب.
في عام 2001 صدرت لهم أغنية "مين إرهابي" التي حملها من الانترنت أكثر من مليون شخص. وجعلت من "دام" اسماً تداولا بين جيل الشباب في الشرق الأوسط، حتى أن مجلة الرولينغ ستون الفرنسية، عالمية الشهرة، وزعت الأغنية مجاناً في أحد أعدادها, كما ودخلت هذه الأعنية في العديد من البومات المنوعات العربية والعالمية، إلى جانب أغانٍ أخرى للفرقة.

بعد عشر سنوات من التجول بين منصات العالم، صار أعضاء فرقة دام اكثر إصرارا على العيش في في مدينتهم - اللد التي تبعد 15 دقيقه عن تل ابيب، وازداد عزمهم على تزويد شباب مدينتهم ومناطق اخرى ببرامج وفرص التي لا يتمتع بها الفلسطينيون في اسرائيل، بشكل عام. فقاموا بفعاليات تشجيعية وورشات عمل، خرجت من حدود مدينتهم ووصلت إلى مناطق الضفة الغربية والولايات المتحدة وكندا وأوروبا.

الموسيقى التي تنتجها "دام" هي مزيج مميز بين الشرق والغرب, حيث تجمع الإيقاع العربي والألحان الشرقية مع الـ"هيب هوب" الحديث. وقد تأثرت أعمالهم من عدة مبدعين مثل : غسان كنفاني, أحلام مستغانمي, محمود درويش, ناجي العلي, upac‪,‬ B‪.I.G, K’nan, MBS, Pharoahe Monch. ‬T

"إهداء" هو عنوان أول ألبوم عالمي لـ"دام"، والذي صدر بعام 2007، بعد طول انتظار من قبل الجمهور. وقد استخدمت بعض اغاني هذا الألبوم في عديد من الافلام مثل : فورد ترانزيت ( من اخراج هاني ابو اسعد) " اين اسامه بن لادن" (من اخراج مورجان سبورلوك) " ملح هذا البحر" (من اخراج أن ماري جسير), و "ملاك محلي" و "مسامحة" (من اخراج اودي الوني). عرض تاريخ "دام" وتأثيرها على ساحة الهيب هوب العربي في الفلم الوثائقي "سلينج شوت هيب هوب" (من اخراج جاكي ريم سالوم). كما وأن الفرقة تظهر في الإعلام العالمي في عديد من المقابلات والتقارير في الجزيره ووسائل الإعلام الأخرى، منها: ‪Vibe, National Geographic, Rolling Stone, Q, Basement, Reuters, and The New York Times, and has appeared on MTV, CNN, BBC‬

Arabic